بحيرة البجع لتشايكوفسكى
-----------------------
رغم ان بحيرة البجع هى فى الحقيقه باليه ، الا ان موسيقى تشايكوفسكى البديعه كانت مميزه بشكل غير مسبوق فى تاريخ الباليه ..
مما جعل لها مكانه خاصه بين الموسيقى الكلاسيكيه
لم يقدم موسيقار ، موسيقى للباليه كما فعل تشايكوفسكى...
فرغم انه قدمها 1876 م يعنى منذ اكثر من 140 عاما ، وكانت اول عمل يقدمه كباليه على ما اعلم، الا انه لا يوجد مثيل لها فى رأيى
ليس كل الموسيقى الكلاسيك تصلح لرقص الباليه الذى يحتاج موسيقى بمواصفات خاصه
ولا تزال اعمال تشايكوفسكى الثلاثه
بحيرة البجع ، كسارة البندق ، الجمال النائم
هى اعظم اعمال الباليه على الاطلاق رغم مرور عقود طويله عليها
وجعلت الفن والموسيقى الكلاسيكيه الروسيه تصل الى العالميه ، فلا احد استطاع ان ينكر انبهاره بما قدمه تشايكوفسكى ، ولا بالاداء الرائع الذى تراه تمثيلا للقصه الشهيره
--------------------------------
لكى تتخيل الى اى مدى كانت البراعة الانسانية لتشايكوفسكى فى تحويل مشية البجع الى موسيقى
انظر الى النصف الاول من هذا الفيديو المرفق مع البوست
( الرابط الى اليوتيوب ، المطلوب اول 1:44 دقيقه )
طيور الفلامنجو وهى تتهادى على بحيرة ناكورو فى كينيا مصحوبه بموسيقى تشايكوفسكى مصحوبة بمقطوعة البجعات الصغيره
هتحس ان الفلامنجو هو كمان بيرقص على نفس الموسيقى بنفس الايقاع والتناغم
ده بسبب الموسيقى الرائعه لتشايكوفسى اللى عبرت عن الحركه الرشيقه
لمشاهدة مقطوعة دخول البجعات الصغيره الشهير فى باليه بحيرة البجع
هتحتاج تشوف الفيديوهين وتسمعهم الموضوع كل فيديو تقريبا 2 دقيقه فقط )
عشان تقارن بين تاثير الموسيقى على المشهدين
عشان تستوعب مدى براعة تصميم الرقصه واداءها المبهر على يد الباليرينات
انظر الى حركة الاقدام و مد الرقبة باستقامة : كانها رقصة بجعه حقيقيه ، كما شاهدت الفلامنجو فى الفيديو الموجود بالاعلى ، انت امام احد اكمل المشاهد الفنيه التعبيريه على الاطلاق
يجعلك تحس الى اى مدى قام تشايكوفسكى بتحويل هذا الاحساس الى موسيقى ، وكيف تقوم الموسيقى بتجسيم هذا الاحساس برشاقة الحركه ودقتها وتناغمها سواء مع اعضاء فريق الباليه او السرب من طيور الفلامنجو
---------------------------------------------------------------
القصه مأخوذه عن حكاية شعبيه روسيه ، جرمانيه مشتركه
تدور حول الامير سجفريد ، الذى يرفض الزواج التقليدى الذى تعرضه عليه والدته فى قصره فى عيد ميلاده
يذهب الامير الى رحله فى الغابه للصيد ، وهناك يجد بحيره غريبه لم يرها من قبل وبها سرب من البجع الابيض الجميل
يجد فى منتصف السرب بجعه جميله على رأسها تاج غريب
بقى الامير يراقب حركات البجع مبهورا بما يرى ، حتى جاء الليل ، ففوجىء بتحول البجع الى فتيات ، والبجعة فى المنتصف الى اجمل فتاه راتها عيناه
اقترب وكلمها ووعدها الا يؤذيها وامنها على نفسها ، فحكت له ان اسمها " اوديت " وانها اميره القى عليها ساحر تعويذه حولتها هى ووصيفاتها وصديقاتها الى بجع ، ولا يرجعن الى الحاله البشريه الا فى الليل ، وان هذه البحيره مسحوره ، وان
الطريقه الوحيده لفك اللعنه هى ان تجد الحب الحقيقى
عاد الامير لقصره متحيرا مشغولا ، لا يعرف ماذا يفعل ، وكالعادة وجد حفلا تقيمه امه و تدعوا اجمل الفتيات من اجل جذب انتباهه
فوجىء برجل يدخل ومعه فتاه جميله ، تشبه " اوديت " ، تماما ، والحقيقه انه كان الساحر وابنته ، وقد القى عليها تعويذه لتصبح شبه الاميره اوديت بالضبط
اغوت ابنة الساحر الامير سجفريد ، وظنها "اوديت " وكان فى منتهى السعاده فقدمها لامه وعرفها بها ، وحصل على موافقتها ليتزوجها
وتعهد امام البلاط انها ستكون زوجته
عندها كانت "اوديت " تطير كبجعه فوق القصر وشاهدت من النافذه ما يحدث ، وحاولت ان تحذره فلم تستطع
عندها لمحها الامير ، فعلم بالكارثه والخديعه ، وان من قدمها للقصر ، لم تكن هى " اوديت " التى يرغب فى الزواج منها
هرع الى البحيره ، و سارع الساحر لعرقلته ومنعه ، ورغم ان الامير شرح لاوديت الموقف ، ورغم انها سامحته ، الا انها علمت ان الامر انتهى لانه لن يستطيع التهرب من وعده كملك امام القصر كله
علمت اوديت انها فقدت فرصتها الاخيره لتكون مع الامير ولتعود انسانه طبيعيه مره اخرى ، فقررت انهاء حياتها بالقاء نفسها من فوق الجرف الى البحيره المسحوره لتموت
رأى الامير هذا فركض وراءها والقى بنفسه ايضا ليلحق بها
بهذا سقطت التعويذه ، و قدم الامير دليلا انه فعلا يحبها ، فكافئتهم السماء بجمعهم مره اخرى فيها ، اما الساحر فقد سقط صريعا بعد ان شاهد فشل كل مسعاه فى ان تصل ابنته الى الحكم
---------------------------------
نظرا لان النهايه مؤلمه ( ستكون شيدة الايلام مع الموسيقى الهائله التى يقدمها تشايكوفسكى) ، فكانت هناك محاولات لتغييرها ، وكانت بعض المحاولات حزينه ايضا ، لذلك لا تستغرب اذا شاهدت احيانا نهايات مختلفه ، مثل غرق الامير وحده وموته وبقاء اوديت كبجعه حزينه للابد ، او ان الامير يقتل الساحر ويستعيد اوديت ( النسخه السعيده ) وهكذا
الموسيقى حالمه تحمل الجو الاسطورى الذى تتشبع به القصه
استمع لهذا المقطع الحالم والاليم ، الذى سيتكرر كثيرا بتوزيعات مختلفه طوال العرض ليقدم لك احاسيس مختلفه رغم انه نفس الموسيقى
طبعا المقطع من ساوند كلاود وبجوده متميزه فى رأيى
وستستمع اليه ثانيه فى النهايه فى قلب الصراع الاخير بسرعة عزف مختلفه ومع الكريشندو ( اى تصاعد النغمه ) بشكل متسارع ستشعر فعلا بقوة الصدام الذى تنتهى به الروايه
شاهد الدقائق الاخيره من العرض
ماذا تلاحظ ؟
انها نفس الموسيقى ، لكن سرعة العزف اصبحت توترك
انها تنقل لك الجو المليىء بالصراع بين الساحر رمز الشر و بين الامير الراغب فى انقاذ الاميره
انها تنقل لك يأس الاميره وهى تلقى بنفسها مع تصاعد النغمات بشكل ينذر بالكارثه المحتومه
ثم يلحق بها الامير
لاحظ ان الساحر كان دائما يتحكم فى البجعات باشارة يده
وبمجرد ان ماتت الاميره بدات البجعات فى التمرد ، انهن يشكلن حواجز امامه وكانهن يهاجمنه ويحاصرنه
لاحظ ان الساحر كان دائما يتحكم فى البجعات باشارة يده
وبمجرد ان ماتت الاميره بدات البجعات فى التمرد ، انهن يشكلن حواجز امامه وكانهن يهاجمنه ويحاصرنه
انظر الى هزيمة الساحر رغم موتهما
ان البجعات تحاصره حتى يموت ، ثم تتصاعد الموسيقى لتعلن انتصار البجعات المسحوره عليه
ثم انظر بعد ذلك الى رقصات الحرية التى نعمت بها البجعات المسحوره بعد موت الساحر بهزيمته
ستلاحظ ان الساحر فقد السيطره عليهن ، ورقصاتهن اصبحت اشبه بالعشوائيه ، رغم انها ليست كذلك
انهن فرحات بالحريه ، ولم يعد يسيطر عليهن مره اخرى ، بفضل تضحية البجعه البيضاء واميرها التى ابطلت التعويذه
انظر الى لحظات شروق شمس يوم جديد مصحوبة بتلك الرقصه المبهره للبجعات بعد حصولهن على حريتهن
اهتزازات لا تختلف فى شىء عن اهتزازات سيقان الفلامنجو البديعه والتى ستشاهدها فى اول فيديو
وفيه عدة مقاطع شهيره للغايه ، معبره جدا ، مع الاداء المبهر للباليه ستجد ان القصه الان مفهومه تماما لك
الحقيقه انك اذا اندمجت فى القصه ، ستتفاجىء فى النهايه ، ان الكثيرين يبكون مع تلك النهايه الاليمه ، فلا تخجل من هذا ،
الغريب الا تدمع عيناك !
الكثيرين يصابون بالقشعريره من قوة الموسيقى وتعبيرها البارع عن تلك المشاعر الحزينه والصراع القوى
خصوصا مع مشهد النهاية الاسطورى الدرامى...
ما قدمه تشايكوفسكى هو رائعه انسانيه لكل العصور ولكل اللغات
ولكل البشر.............
وهذا الفيديو يحمل العرض كاملا مع بعض التعليقات من اهم اعضاء الفريق على العرض
--------------------------------------------
عاوزك لو شفت باليه بحيرة البجع كاملا تنتبه الى نقطتين هامتين
--------------------------------------------
الفرق بين الاداء اللى بتقدمه البجعه البيضاء اوديت
ونفس الباليرينا تقدم اداء مختلفا تماما عندما تقدم دور ابنة الساحر "اوديل" شبيهة ملكة البجع البيضاء ، وهى ترتدى الفستان الاسود لتمييزها واحيانا تسمى بالبجعه السوداء
الاداء مختلف تماما
اوديت ، او البجعه البيضاء تقدم رقصه مليئة بالحزن والالم و الخجل ايضا ، نظراتها للامير غير مباشره وضعيفه ، لا تكاد تلمح فيها سعادة بقدر ما ستلمح فيها استغاثه وخوف ، ستراها تبتعد فى خجل عن الامير كثيرا كلما اقترب منها ، وتبعد جذعها عنه كلما امسكها ، وجهها دائم يحمل ملامح الالم والحزن والخوف ، لانها عذراء خجوله ، يحاول الامير ان يصطادها
اما اوديل ، او البجعه السوداء ، ابنة الساحر ، فهى تقدم رقصه قويه ، رقصة اغواء واضحه بمعايير الباليه ، ثقة كاملة فى نفسها، رقصة فيها بهجه وستجد وجهها مبتسم جرأة، نظرات مباشرة ، نتكلم عن عملية صيد عكسيه ، انها هى من تصطاد الامير ، وتوقعه فى حبائلها ، تقترب ثم تبتعد ، احيانا تقرب جذعها منه واحيانا تبعده ، عملية تشويق مستمره ببراعه حتى يسقط فى شباكها ويعلن تعهده بالزواج منها
هذا الفارق الجوهرى والذى يتم تقديمه لك بالرقصات و الموسيقى قد لا تنتبه اليه ، لذا وجب التنويه ، مع الوضع فى الاعتبار ان من يقدمه هو نفس الباليرينا ولهذا فان هذا الدور لا يكتفى بالرقصات وانما بالتمثيل التعبيرى بالوجه ايضا ، لهذا لا تقدمه عادة الا من يراها المخرج افضل باليرينا لديه فى كل هذه المقومات
لو شاهدت فيلم " البجعه السوداء " لنتالى بورتمان ، ولم تكن فهمته تماما ، اعتقد هذا سيوضح لك الصراع الذى كانت تعانيه لتتحول بشكل شخصى الى الشخصيه الجديده ، شخصية ( البجعة السوداء ) القوية ، و تقتل شخصيتها القديمه ( البجعه البيضاء ) الضعيفه الخائفه، وذلك لتحقق حلمها وتصل الى الكمال ، كما كانت تقول دائما
------------------------------
ولا تنس الهيدفون
-------------------------------------------------


Comments
Post a Comment