Skip to main content

هل العمليات المسلحه ضد العسكريين ارهاب........ام عنف متبادل



بالنسبه للشخص العادى قد يبدوا الامر فذلكه لا معنى لها 
اغلب المواطنين العاديين سيعتبرون العمليات المسلحه التى تستهدف قواتهم المسلحه من قبل جماعات منظمه غير رسميه ، هى عمليات ارهابيه 
ولا يفرقون بين المستهدف اذا كان عسكريا او مدنيا 
لانهم يعتبرون العسكرى ابنهم مثل المدنى تماما 

بينما يواجه الامر بعض الخلاف بين بعض القانونيين او المختصين

كما ان هناك طائفة ثالثه تحب ان تظهر بمظهر المفكر العميق 
او حتى تريد ان تخفى عداءها للنظام والدوله عموما تحت عباءة الشخص المحايد
فيقوم بالتدليس 
مثل هذا الشخص الذى حذفت اسمه لان الهدف ليس الشخصنه وانما الفكره نفسها 
وكلهم سيقولون نفس الفكره وسيدعون ان هذا هو علم السياسه الدوليه ولا شأن لهم الا بالعلم والحياد

فقط دعنا نرى كيف تتعامل الدول الغربيه والتى تقوم وسائل اعلامها احيانا بتوصيفات  متضاربه لوصف تلك العمليات الاجراميه ضد العسكريين 

هل يتم التعامل غربيا مع العمليات ضد العسكريين الغربيين  من قبل جماعات ارهابيه على انها عمليات ارهابيه ام عمليات عنف فقط كما يقول هؤلاء وانصارهم 

حادثة  تفجير المدمره الامريكيه يو اس اس كول عام 2000

كان تفجيرا انتحاريا ضد المدمره الامريكيه المذكوره اثناء رسوها فى ميناء عدن باليمن فى اكتوبر 2000
قتل فى العمليه 17 بحارا امريكيا 
واصابة العشرات 

نفذ العمليه تنظيم القاعدة وتمكنت الاستخبارات الامريكيه من تصفية اشخاص بعد ذلك وصفتهم بانهم من اهم مدبرى العمليه 

ما يهمنا هنا انه تم وصف هؤلاء وتم وصف العمل نفسه بانه عمل ارهابى 
ستجد الجارديان والتى عادة تحب ان تصف الارهابيين فى سيناء بانهم معارضه مسلحه 
الا انها مع العمل ضد المدمره يو اس اس كول تم وصفه بالارهاب دون تردد

انظر هنا  ستجد ايضا السى ان ان تنشر على لسان ترامب تصريحا واضحا ان الجيش الامريكى قتل ( ارهابيا ) كان وراء عملية تفجير المدمره الامريكيه 

بعد 19 سنه تقريبا من العمليه  الارهابيه
اذن فالغرب تعامل مع الهجوم على سفينه امريكيه عسكريه ، فى منطقه بعيده تماما عن الحدود الامريكيه على انه عمل ارهابى لان من قام به مجموعه مصنفه على انها جماعه ارهابيه 

 حادثة  الهجوم على  فورت هوود بتكساس 2009

فى عام 2009 قام رائد فى الجيش الامريكى اسمه نضال حسن ويعمل ايضا طبيبا نفسيا باطلاق نار على المجندين الامريكيين فى القاعدة العسكريه بفورت هوود بتكساس ، اى داخل الاراضى الامريكيه نفسها 

حادث مفزع و مؤلم للغايه نتج عنه قتل 13 عسكريا و اصيب نحو ثلاثين قبل ان يتم اطلاق النار على الضابط المذكور واصابته بالشلل  

المشكله هنا ان الفاعل كان ضابطا امريكيا 

ونظرا لانه مسلم ، ولانه ثبت انه كان على اتصال بأنور العولقى ، الامريكى من اصل يمنى و احد المنظرين والملهمين لتنظيم القاعدة الارهابى  وتم قتله بطائرة امريكيه بدون طيار 

حدث جدل فى الاعلام الامريكى حول القضية ونجد ان هذا المقال نشر فى النيويورك تايمز يتحدث عن الامر

وستجده فى اخر سطرين يقول ان الارهاب يزدهر حيث يجد اشخاص يبررونه من ضمن اسباب اخرى طبعا 

وستجد اول فقره تتحدث عن المشرعين الامريكيين الذى وصفوا عملية اطلاق النار على الجنود بانها عمل ارهابى 

وقد طالب المشرعون الرئيس اوباما فعلا باعتبار الهجوم عملا ارهابيا 
وبامكانك ان تراجع المقال من هنا 
كان الموضوع محرجا و معقدا بسبب طبيعة الجانى وانتماءه المباشر للمؤسسه العسكريه 
ورغم هذا فانه فى النهايه استجاب اوباما لذلك الطلب الطبيعى 
ووصف جريمة فورت هوود بانها هجوم ارهابى 



ماذا عن دول اخرى غير غربيه 

 هجوم  على قوات الامن الهنديه فى احد المناطق بكشمير 


فبراير 2019
للاسف هذا الامر متكرر ، ويشبه ما يحدث احيانا فى شمال سيناء او الصحراء الغربيه المصريه من عمليات ارهابيه، ويسقط فيه عشرات القتلى كما حدث فى هذا الهجوم حيث سقط نحو 39 قتيلا فى قوات الامن الهنديه 
وقامت بالهجمات جماعات مسلحه منظمه تسمى نفسها جيش محمد
من خلال انتحاريين و عربه مفخخه ، اى انه نفس الاسلوب القذر
لكن الفارق انك لن تجد شخصا ينظر على السلطات الهنديه ويزايد عليها فى حماية الجنود بهذا الشكل الوقح الذى تراه عندنا
كما انك لن ترى نفس الدرجه من الوقاحه فى الاعلام الغربى عند التعامل مع الحادث

طبقا للواشنطن بوست فى مقال نشرته عن الموضوع يمكنك مراجعته هنا

فقد وصف السفير الامريكى بالهند الحادث بانه ارهاب ، واعلن عن تعازيه للضحايا وان الولايات المتحده تساند الهند فى حربها ضد الارهاب 
Kenneth Juster, the U.S. ambassador to India, posted a statement on Twitter condemning the attack and sending condolences to families of the victims. “The United States stands alongside India in confronting terror and defeating it,” he wrote.
وهو كما ترى  توصيف واضح لا لبس فيه لعمل عنيف متكرر ضد قوات ذات طبيعة عسكريه حكوميه بانه ارهاب 
دون ان ترى الواشنطن بوست مشكله فى هذا التوصيف ولا ان الارهاب يقتصر فقط على العمليات ضد المدنيين كما يقول المدعين عندنا 

-----------------------------------------------------
اذن فكما ترى وبوضوح كامل

فان رئيسين امريكيين هما ترامب و اوباما اعترفا بان من هاجم جنود دولتهما فى عملين مختلفين ، احدهما خارج الحدود ، والاخر داخلها  ، ان هذه اعمال ارهابيه

المنفذ فى احد هاتين الجريمتين كان مواطنا امريكيا بل وضابطا امريكيا برتبة ميجور او رائد ويعمل كطبيب نفسى  

ورغم هذا فتم اعتبار العملين ارهابيين و تم اعتبار المنفذين ارهابيين و تم تصفية بعضهم باستهداف مباشر بالطيران دون ثرثره عن محاكمات  كما تسمع من سفهاء السوشيال ميديا مدعى الحياد و.....الخ

هذا هو الموقف المعلن الواضح ضد عمليات عنف ضد جنودهم حتى خارج الحدود طالما تمت من اشخاص لديهم اسباب ايدولوجيه 

كما ان السفير الامريكى وصف العمليات ضد السلطه الهنديه و جنودها بانها عمليات ارهابيه وان الولايات المتحده تساند الهند فى مواجهة الارهاب 

وتعامل الاعلام الامريكى مع الامر بنفس التوصيف ، عملية ارهابيه دون اى انتقاد للوصف

لو طبقنا هذا الامر على الوضع فى مصر سنجده منطبقا بشكل مثالى على اى استهداف للعسكريين من قبل جماعات او افراد ينتهجون منهجا متشددا متطرفا ولديهم اسباب ايدولوجيه واضحه كما يحدث فى تعريف الارهاب  

ولا يقتصر تعريف الارهاب اذن على الهجمات ضد المدنيين كما يريد بعض المتنطعين ان يقولوا 

او كما يريد نفس الاعلام الغربى اذا تعامل مع عمليات تحدث ضد الجيش المصرى فى مصر من قبل افراد وجماعات خارجه عن القانون ومصنفه قانونا بانها جماعات ارهابيه 

وسبق لهم وصف ضابط امريكى بالارهاب  عندما ثبت انه يحمل نفس الايدولوجيات وعلى صله بالارهابيين 


Comments

Popular posts from this blog

الاصلاح الاقتصادى فى عصر مبارك و عصر السيسى ....ما الفارق بين 2003 و 2016 ؟

ينسى الكثيرون ان مصر مرت بتجربة التعويم  قبل 13 عاما من اعادة التجربه مره اخرى فى نهاية 2016 لكن العمليه ليست تعويم عمله فقط ، اننا نتحدث عن عمليتين او محاولتين للاصلاح الاقتصادى فى عصرين مختلفين  نرصد هنا اهم اوجه التشابه و الاختلاف بين التجربتين  لماذا تم التعويم؟ فى 2003 تم التعويم من اجل تنفيذ سياسات اقتصاديه نيوليبراليه جديده يؤمن بها الشاب القادم بقوة من قصر الحكم جمال ابن رئيس الجمهوريه الاسبق محمد حسنى مبارك اظهر مبارك طوال حياته بوضوح لا يقبل الجدل انه ضد فكرة رفع الدعم عن اى شىء وكلمة لا مساس بدعم محدودى الدخل كانت ركنا اساسيا فى كل خطاباته تقريبا  والكل يتذكر هذا بوضوح بالتالى فان نسبة فكرة التعويم له ، هو امر غير واقعى ، الحقيقه انها كانت جزءا اساسيا من الفكر الاقتصادى المطلوب تنفيذه وقتها من قبل جمال ابنه و المجموعه المحيطه به  والتى كانت تهدف لان يحل بعض رجال الاعمال محل الدوله فى كل شىء تدريجيا اما فى نوفمبر 2016 فكان القرار اجباريا لانقاذ الدولة من الافلاس ، نحن نتحدث عن ازمه ماليه واقتصاديه كانت تمر بها مصر ن...

غاز العثمانى ...وانتفاخات الاقتصاد التركى

  من ايام خرجت بلومبرج بتقرير تقول فيه ان هناك انباء من مصادر تركيه (لم تسمها) اعلنت عن وجود اكتشافات جديده فى الغاز الطبيعى لدى تركيا وسيتم اعلانها يوم الجمعه غالبا على لسان رئيس الجمهوريه زعيم العثمانيه الجديده اللطيف ان بلومبرج وضعته تحت بند (السياسه) وليس (الاقتصاد) !!! ومن وقتها بدأت التكهنات والارقام تتابع علينا لتبشرنا بكشف جديد عملاق وفعلا خرج الرئيس التركى واعلن الارقام لكنها كانت اقل بكثير من حالة التمهيد و ال ساسبنس ، الذى سبق الاعلان !! الكلام عن 320 مليار متر مكعب ( تقديرات لانعلم دقتها ) وهى فى احسن الاحوال تقارب ثلث حقل ظهر المصرى ، ونصف حقل ليفاثيان الاسرائيلى او اقل قليلا الكلام عن منطقة بحريه تبعد نحو 100 ميل بحرى من الساحل التركى ، فى البحر الاسود تسمى Tuna-1 الكلام ايضا عن اعماق تزيد عن 2100 متر ثم حفر نحو 1400 متر تحت سطح البحر !! يعنى 3500 متر تقريبا حسب كلام فاتح دونمز وزير الطاقة التركى واضاف ايضا انه قد يتم الحفر 1000 متر اخرى ، لانه ربما يجدون المزيد من الغاز فى هذا العمق الاكبر ( 4500 م) باختصار الكلام حتى الان كله ( توقعات وتقديرات ) بناء على دراسات سيزم...

ما هو ترتيب مصر عالميا من حيث الجريمه المنظمه و خدمات الشرطة ؟

احد الموضوعات الحرجه والتى يتجنب الكثيرون الحديث عنها  واحد اكثر الموضوعات التى حدث فيها غسيل دماغ للمصريين  هناك معيار دولى سنلتزم به وهو تقرير التنافسيه العالمى 2018 The Global Competitiveness Report  يعطى التقرير الشرطة المصريه من حيث الموثوقيه والاعتماديه Reliability of police services درجة 4.8 من اجمالى 7 درجات طبقا للمقياس الخاص بهم  المفترض ان 7 هى افضل مستوى للموثوقيه  و 1 هى اقل مستوى  ترتيب الشرطة المصريه وخدماتها هنا كان 51 عالميا من اجمالى 140 دوله  وهو ترتيب جيد جدا ... انت تقريبا فى الثلث الامامى  ترتيبك فى الجريمه المنظمه هو 43 على العالم ، بسكور 5.3 من 7 ، وهو ايضا سكور جيد جدا بين دول العالم الثالث ، ان لم يكن ممتازا ، ولاحظ انه يرتبط نسبيا بكفاءة جهاز الشرطه ماذا عن دوله مثل تركيا ؟  ترتيب موثوقيه واعتمادية خدمات الشرطة التركية عالميا هو 90 و بسكور 4.1 فقط  الجريمه المنظمه فى تركيا يجعلها فى الترتيب 91 عالميا وبسكور 4.4 اذن باختصار الشرطه فى مصر اكثر ...