لماذا تفرض الدول الجمارك ؟
هل كل الدول تفرض جمارك ؟
ما هو الهدف الرئيسى للجمارك ؟
( المقال لتبسيط المعلومه)
تعال نتجول فى ( قصة الجمارك ) عشان نفهم الموضوع ماشى ازاى ، وليه ؟
اغلب المصريين غاضبين من الجمارك ( من ضمن عشرات الاشياء ) رغم ان غالبا لا يتعاملون معاها بشكل مباشر
لكن يرون انها ( سبب من اسباب رفع اسعار السلع فى مصر ) وهذا حقيقى طبعا ، هى فعلا احد الاسباب فى بعض السلع
نبدأ من الاول
لماذا يتم فرض الجمارك اصلا من الناحية الاقتصاديه ؟
يتم فرض الجمارك فى الاصل لتحجيم ( العجز التجارى ) اللى هو بالبلدى يعنى خروج ثروات البلد الى الخارج لصالح دول اخرى
سبق ان شرحت ميزان المدفوعات والميزان التجارى وبامكانك مراجعة المقال هنا
المهم ان العجز التجارى بينشأ لما بتستورد اكتر ما بتصدر ، فالدوله بتفرض جمرك عشان تحجم هذا العجز ، هتخلى السلعه تبقى غاليه ، فانت اما متشتريهاش ويقل العجز التجارى ، او هتشتريها برضه ، بس هتدفع للحكومه فرق معين ، هى هتستخدمه بعد كده للتنميه وتشجيع التصنيع والتدريب مثلا واللى بيدوره يزود الانتاج المحلى فيقل العجز التجارى
اذن فهو من الناحية الاقتصاديه يعتبر حتمى عشان ضبط الميزان التجارى
برضه ده هيجعل ان سلعة ما اللى بتتباع فى الدوله المصنعه ب 100 جنيه والمنتج بيكسب فيها 20 جنيه ، هتتباع فى الدوله المستورده ب 120 جنيه مثلا ، فكده اى شخص ( ذكى ) هيقول انا لو ( انتجت ) السلعه دى فى الدوله المستورده نفسها، هكسب ساعتها ، هامش الربح اللى موجود فى الدوله المصنعه " 20 جنيه "+ الجمرك " 20 جنيه " = 40 جنيه ، يعنى ضعف مكسب المنتج الاصلى فى بلده ، وبالتالى فرصة استثماريه هائلة !!
لكن طبعا ده للشخص الذكى مش اللى قاعد يشتكى ويلطم ويندب
اذن فهو وسيلة لجذب الاستثمارات ايضا
رسوم الاغراق
اضف لما سبق ان الدول الكبرى لديها القدره على انتاج كميات ضخمه لاسباب كثيره وتسويقها، ما يتسبب فى تخفيض تكاليف الانتاج و تخفيض الاسعار ، وتستطيع ان تدمر الصناعات المحليه ومنعها من المنافسة تماما !! لهذا يتم فرض رسوم اغراق من قبل الدول فى حالة الشك فى ان المنتجين يحاولون تخفيض الاسعار اكثر من المنطقى وما قد يصل الى اغلاق المنتجين المحليين ، وهو بدوره سيتسبب فى زيادة البطاله والفقر وخفض الناتج الاجمالى والنمو
اذن فالجمارك وسيلة حتمية لحماية اقتصاد الدوله ""خصوصا فى حالات الدول النامية ""
زيادة موارد الدولة
الجمارك ايضا وسيلة لزيادة موارد الدولة ، حكومات كثيره تلجأ الى رفع الجمارك من اجل توفير دخل اضافى فى الموازنه تستطيع منه الانفاق على المواطنين ، وبهذا يتم تمويل هذا البند من جيب المواطن القادر على شراء سلع مستورده معينه ، يتم هذا اكثر فى الدول النامية والدول الفقيره محدوده الموارد والتى يشيع فيها التهرب الضريبى من الانشطه الاقتصاديه ( القليله اصلا ) التى تجرى بها ، ولا تملك الادوات الاداريه والماليه التى تمكنها من رقابة الانشطه بشكل افضل ولتمنع التهرب الضريبى
اداة للضغط السياسى والاقتصادى
تستخدم الجمارك ايضا كاداة ضغط سياسى واقتصادى بين الدول ، كما نرى الان مثالا واضحا فى الصراع بين امريكا و اوروبا و الصين لفرض واقع معين اقتصاديا
----------------------------------------------
كل ما سبق هو ( فوائد للجمارك ) و كما ترى ان كثير منها امر ( حتمى ) ، وترى ايضا ، ان الامر اكبر بكثير من فكرة ( حماية الصناعه المحليه فقط ) ، لانك ستفرض جمارك على سلع لا تنتجها اساسا لكى تقلل عجز الميزان التجارى من جهه ، و لكى تمول انشطة اخرى ، ولكى تشجع الاستثمار الاجنبى والمحلى عندك
كافة الدول فى العالم لديها جمارك الفقيره والغنيه ، الناميه والمتقدمه ، و حتى الدول التى تحقق فائض تجارى ، تضطر لفرض جمارك ايضا ، لتحجيم اغراق اسواقها بسلع رخيصه قد تدمر صناعاتها المحليه ولتشجع الاستثمار فيها، هذا يحدث الان بين امريكا والصين ، وكلاهما يتهرب من تنفيذ التزاماته بخصوص مكافحة التلوث البيئى من اجل التصنيع الرخيص ، الصين تعانى من تلوث هائل بسبب استخدام الفحم وتقنيات غير سليمه بيئيا ، من اجل الهدف الاسمى لديها وهو انتاج سلع رخيصه ، وفى
نفس الوقت كلاهما يرفع الجمارك على سلع الاخر لحماية الميزان التجارى ، ولتشجيع الاستثمار الاجنبى فيها وتشجيع الصادرات
الدول المتقدمه اليوم ، كانت دولا فى طور النمو من عقود ، وفى تلك الفترات كانت الجمارك لديها مرتفعه جدا ، سترى فى الصورة نسب الجمارك فى بعض هذه الدول وكيف كانت مرتفعه اثناء النمو الصناعى لديها للاسباب التى شرحتها باستفاضه بالاعلى ، ما يجعلك تتفهم ان ما تقوم به الحكومه فى مصر مثلا ، امر طبيعى جدا فى تلك المرحله ، هذا دورها ، لكن يتبقى ان تقوم انت بدورك ، وهو ( الاستفادة من هذه الجمارك ) بالتحول الى الاستثمار الانتاجى بدلا من انك متضرر ( لانك مستهلك على طول الخط ) !! يا فندم الجمرك ده (( فرصه استثماريه )) لو شغلت مخك !!
اليوم ومنذ التسعينات ، وعقب انهيار الاتحاد السوفيتى والكتله الشرقيه ، يدفع الغرب العالم بقوه نحو العولمه ، وتحرير التجاره ، والتى سبق ان اوضحت ان لها تاثيرات ايجابيه ( قصيرة الاجل للمستهلك ) لكن تاثيراتها السلبيه الاطول اجلا ، ستطول انتاجه الصناعى والزراعى ، ستطول نسب العمل و النمو و الرواتب ان اجلا او عاجلا ، ما لم ( يطور نفسه باقصى سرعه ) والا سيتم دفعه اوتوماتيكيا الى مزيد من الفقر ، البطاله وانخفاض مستوى المعيشه !
تتفق الدول المتقاربه فى مستوى المعيشه او الموقع الجغرافى على تنشيط التبادل التجارى بينها من خلال اتفاقات الاتحاد الجمركى ، مثل اتفاق الكوميسا الموجود بين دول شرق افريقيا ، او اتفاق الاتحاد الاوروبى الجمركى ، او اتفاق الاتحاد الجمركى اليوراسى ، او الميركسور ، وغيرهم ، وذلك لايجاد اسواق اكبر لمصنعيها و لتشجيع الاستثمارات الخارجيه فيها من خلال فتح سوق اكبر لمنتجاتها من مجرد عدد سكان الدوله التى سيتم انشاء المشروع فيها بل سيصبح السوق المستهدف هم سكان المنطقه المنضمه تحت نفس الاتحاد الجمركى !! كما ان هذا يساعد على تعظيم الاستفادة من نظرية الميزة النسبيه ) سنتناولها ان شاء الله فى مقال منفصل) للانتاج فى كل دوله بحيث يتم الوصول الى ( تكامل اقتصادى يفيد الجميع من سكان الاتحاد ) ، واعتقد ان انتشار هذه الاتحادات ربما كان هدفها تحجيم الانجراف وراء رغبة امريكا فى العولمه انذاك !
لهذا فنحن فعلا ، لا نملك الكثير من الوقت ، تاخرنا كثيرا ، الاتجاه للاستثمار ليس اختيارا بالنسبه لنا كشعب ، الامر اصبح مسالة وجود ، الكلام عن التاثيرات السلبيه للنمو السكاني لم يعد رفاهيه ، نحن فى كارثه حقيقيه تمنعنا من التقدم فعلا سواء من ناحية العزوف المصرى التقليدى عن الاستثمار الانتاجى او من ناحية الميل المصرى التقليدى للانجاب الغزير دون تفكير !!


Comments
Post a Comment