لماذا شهدت الثمانينات والتسعينات هذا التقارب بين اعداء الامس ؟!! هناك اسباب متعدده الاطروحة الاشتراكية كانت تشهد انهيارا تدريجيا وصل لذروته فى نهاية الثمانينات مع سقوط السوفيت وحائط برلين ، اليسار يترنح بقوه ويحتاج لتعديلات جذريه فى افكاره ، انهيارا كبيرا فى مستقبل اليساريين ، لا مؤتمرات لا منح ولا تمويلات من الكتلة الشرقيه بمؤسساتها الشحيحه بطبعها ، فتخيل ان تختفى حتى تلك القطرات القليله فى الثمانينات طرحت امريكا وبريطانيا نظاما عالميا جديدا ، تاتشر وريجان اسسا النموذج النيوليبرالى الجديد ليحكم العالم بعد سقوط الشيوعيه المتوقع ، نموذجا تحكمه سياسات اقتصادات السوق ، والعولمه ، والتبعيه الكامله للغرب ، باختصار نموذج لحكم الشركات عابرة القارات للعالم كما تحكم امريكا هذا الكلام النظرى لكن على الارض يحتاج لتنفيذ فكيف يتم هذا ؟ او بمعنى ادق كيف تم هذا ؟ كان لابد من اجتذاب اليسار للعمل تحت امرة الغرب حتى لا ينشق ويشكل خطرا ، بمعنى اخر كان من الضرورى احتواء اليساريين والهاءهم بلعبه جديده لتنفيس نشاطاتهم الفاشله عادة ، بما لا يضر المص...
مقالات ثقافيه سياسية اقتصادية متنوعة